https://dochub.com/farhanzamziba/5e8KLP/al-quran-berbicara-terhadap-kafir?dt=5httl2ibszenczfr

الخطاب على الكافرين.
التعريف.
يخاطب الله على الكافرين في مواضع متنوع ومختلفة في أية القرآنية. وفي هذا الباب، سنجد الخطاب من الله على الكافرين. والكافر معنه عام وأخصص في بعض التعريفات. قبل أوضح معنى الكفر عن الخطاب من الله على الكافرين، أقدم بتعريف الكفر عموما من إعداد جماعة من كبار اللغوين العرب:[1]
أولا: كَفَرَ يكفر كفرا وكفرانا فهو كافر:
1)   الشخص: لم يؤمن بالوحدانية أو النبوة أو الشريعة ـوبها جميعا كقول الله تعالى:﴿ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ﴾. (آل عمران:97)
2)   الشخص بالنعمة: جحدها ولم يشكرها.
3)   الشخص بكذا: تبرأ منه.
ثانيا: كافر ج-ون وكفّار وكفرة:
1)   من لم يؤمن بالله عز وجل وبرسوله كقوله تعالى: ﴿وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ﴾. (البقرة:254)
2)   جاحد لنعمة الله "كافر بنعمته".
إذا، الكافرون في هذا الباب، هم الذيم يكفرون بالله عز وجل ولو أنهم من المسلمين، واليهود، والنصارى، وغيرهم.



1.قال الله عز وجل: ﴿قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ﴾ (الكافرون:1) [2]
-المخاطِب             : الله عز وجل.
-المخاطب             : الكافرون.
-موضوع الخطاب      : دين الإسلام لا يخالط شيئا من دين الشرك.
-نوع                   : العقيدة.
-صيغ الخطاب         : "قل" هو الفعل الأمر.
: "يا" حرف النداء يدل على النداء يستدعي إقبال أذهانهم.
-دلالة                 : "قل" خاص منصوص فيه على أنه مرسل بقول يبلغه وإلا فإن القرآن كله مأمور بإبلاغه.والأمر يدل على الاهتمام بعد القول بأنه كلام يراد إبلاغه إلى الناس.
-أسباب النزول : أخرج الطبراني وابن أبي حاتم عن ابن عباس أن قريشا دعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، إلى أن يعطوه مالا فيكون أغنى رجل بمكة ويزوجه ما أراد من النساء فقالوا: هذا لك يا محمد وتكف عن شتم آلهتنا ولا تذكرها بسوء فإن لم تفعل فاعبد آلهتنا سنة قال: "حتى أنظر ما يأتيني من ربي" فأنزل الله عز وجل:" قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ". (الكافرون:1) إلى أخر السورة.[3]


[1] المعجم العربي الأساسي، جماعة من كبار اللغوين العرب بتكليف من المنظمة العبية والثقافة والعلوم، ص1036.
[2]  التحوير والتنوير، ابن عاشور، ج30، ص580.
[3] أسباب النزول، لإمام الحافظ الحجة القدوة جلال الدين بن عبد الرحمان السيوطي، ط1، 2002م.

Comments (0)