اللغة:
الكناية هي في اللغة مصدر كنيت بكذا عن كذا إذا
تركت التصريح به.
الاصطلاح:
والكناية
في الاصطلاح أهل البلاغة: لفظ أطلق وأريد به لازم معناه، مع جواز إرادة المعنى
ذلك.[1]
وقال عبد القاهر الجرجاني: "الكناية أن يريد
المتكلم إثبات المعنى من المعاني فلا يذكره باللفظ الموضوع له في اللغة، ولكن يجئ
إلى معنى تاليه وردفه في الوجود فيومي إليه ويجعله دليلا عليه.[2]
وقال ابن الأثير: "حد الكناية الجامع لها هو
أنها كل لفظة دلت على معنى يجوز حمله على جانب الحقيقة
والمجاز بوصف جامع بين
الحقيقة والمجاز".[3]
مميزات الكناية.[4]
1)
أن
الكناية لا تنفي إرادة الحقيقة المعنى. فلا يمتنع.
2)
إن
المبنى الكناية على الانتقال من اللازم إلى الملزوم.
أقسام الكناية.
ومن المعلوم عندنا أن قسم أهل البلاغين الكناية إلى
3 أقسام وفهي:
1) الكناية عن الصفة.
- قال عز وجل: "سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ".
(القلم:16).
- كناية عن الصفة
المهنة والذلة التي تلحقه، والوعيد الذي يصيبه.[6]
2) الكناية عن الموصوف.
- قال الله عز وجل: " وَحَمَلْنَاهُ
عَلَىٰ ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ".
-كناية بألواح ودسر
عن السفينة.[7]
3) الكناية عن النسبة.
- قال الله عز وجل: "الرَّحْمَٰنُ عَلَى
الْعَرْشِ اسْتَوَىٰ".
-كناية بالعرش استوى
بقوة التمكن والاستيلاء. [8]
أمثلة الكناية في القرآن الكريم.
1) قال الله عز وجل: "كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا
فَانٍ". (الرجمن:26)
-كناية عن الأرض[9].
2) قال الله عز وجل: "حَتَّىٰ تَوَارَتْ
بِالْحِجَابِ". (ص:32)
-كناية عن الأرض.[10]
3) قال الله عز وجل: "كَلَّا إِذَا بَلَغَتِ
التَّرَاقِيَ". (القيامة:26)
-كناية عن الروح.
4) قال الله عز وجل: "مَّا الْمَسِيحُ
ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ
ۖ كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ". (المائدة:75)
-كناية عما لا بد لآكل الطعام منه.[11]
5) قال الله عز وجل: "يؤْفَكُ عَنْهُ
مَنْ أُفِكَ". (الذرايات:9)
-كناية عن الدين أو النبي صلى الله عليه
وسلم.[12]
6) قال الله عز وجل: " إِنَّا
أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ". (القدر:1)
-ضمير "الهاء"، كناية عن القرآن
الكريم.[13]
7) قال الله عز وجل: " إِنَّ
هَٰذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ
فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ". (ص:23)
-كناية بالنعجة بالمرأة.[14]
8) قال الله عز وجل: " أَوْ
لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ..."(المائدة:6)
-كناية عن المصافحة أو كناية عن الجماع.[15]
9) قال الله عز وجل: "وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ
فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَىٰ مَا أَنفَقَ فِيهَا".
(الكهف:42)
-كناية عن الندم والحزن.[16]
10) قال الله عز وجل: "القارعة، مَا
الْقَارِعَةُ". (القارعة:1-2)
كناية عن يوم
القيامة.[17]
11) قال الله عز وجل: " وَثِيَابَكَ
فَطَهِّرْ". (المدثر:4)
كناية عن طهور القلب.[18]
12) قال الله عز وجل: " أَيُحِبُّ
أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ".
(الحجرات:12)
-كناية عن الغيبة.[19]
13) قال الله عز وجل: " نزَلَ
مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ
زَبَدًا رَّابِيًا". (الرعد:17)
-كناية بماء عن العلم.[20]
14) قال الله عز وجل: " نزَلَ
مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ
زَبَدًا رَّابِيًا". (الرعد:17).
-كناية بأودية عن القلوب.[21]
[4] مفتاح العلوم، الإمام سراج الدين أبي يعقوب ابن أبي بكر محمد بن علي
السكاكي، محقق نعيم زرزور، ص403.
https://dochub.com/farhanzamziba/pgeE3g/kinayah-dalam-al-quran?dt=7hxpppguyqkhjco
3:04 AM |
Category:
bahasa arab
|
0
comments
Comments (0)