اللغة:
الكناية هي في اللغة مصدر كنيت بكذا عن كذا إذا تركت التصريح به.

الاصطلاح:
 والكناية في الاصطلاح أهل البلاغة: لفظ أطلق وأريد به لازم معناه، مع جواز إرادة المعنى ذلك.[1]

وقال عبد القاهر الجرجاني: "الكناية أن يريد المتكلم إثبات المعنى من المعاني فلا يذكره باللفظ الموضوع له في اللغة، ولكن يجئ إلى معنى تاليه وردفه في الوجود فيومي إليه ويجعله دليلا عليه.[2]

وقال ابن الأثير: "حد الكناية الجامع لها هو أنها كل لفظة دلت على معنى يجوز حمله على جانب الحقيقة 
والمجاز بوصف جامع بين الحقيقة والمجاز".[3]

مميزات الكناية.[4]
1)   أن الكناية لا تنفي إرادة الحقيقة المعنى. فلا يمتنع.
2)   إن المبنى الكناية على الانتقال من اللازم إلى الملزوم.
3)   قد تتمنع إرادة المعنى الأصلي في الكناية لموضوع الخاص.[5]

أقسام الكناية.
ومن المعلوم عندنا أن قسم أهل البلاغين الكناية إلى 3 أقسام وفهي:
1)   الكناية عن الصفة.
- قال عز وجل: "سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ". (القلم:16).
- كناية عن الصفة المهنة والذلة التي تلحقه، والوعيد الذي يصيبه.[6]

2)   الكناية عن الموصوف.
- قال الله عز وجل: " وَحَمَلْنَاهُ عَلَىٰ ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ".
-كناية بألواح ودسر عن السفينة.[7]

3)   الكناية عن النسبة.
- قال الله عز وجل: "الرَّحْمَٰنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَىٰ".
-كناية بالعرش استوى بقوة التمكن والاستيلاء. [8]
أمثلة الكناية في القرآن الكريم.
1)   قال الله عز وجل: "كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ". (الرجمن:26)
-كناية عن الأرض[9].
2)   قال الله عز وجل: "حَتَّىٰ تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ". (ص:32)
-كناية عن الأرض.[10]
3)   قال الله عز وجل: "كَلَّا إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ". (القيامة:26)
-كناية عن الروح.
4)   قال الله عز وجل: "مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ ۖ كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ". (المائدة:75)
-كناية عما لا بد لآكل الطعام منه.[11]
5)   قال الله عز وجل: "يؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أُفِكَ". (الذرايات:9)
-كناية عن الدين أو النبي صلى الله عليه وسلم.[12]
6)   قال الله عز وجل: " إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ". (القدر:1)
-ضمير "الهاء"، كناية عن القرآن الكريم.[13]
7)   قال الله عز وجل: " إِنَّ هَٰذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ". (ص:23)
-كناية بالنعجة بالمرأة.[14]

8)   قال الله عز وجل: " أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ..."(المائدة:6)
-كناية عن المصافحة أو كناية عن الجماع.[15]
9)   قال الله عز وجل: "وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَىٰ مَا أَنفَقَ فِيهَا". (الكهف:42)
-كناية عن الندم والحزن.[16]
10) قال الله عز وجل: "القارعة، مَا الْقَارِعَةُ". (القارعة:1-2)
كناية عن يوم القيامة.[17]
11) قال الله عز وجل: " وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ". (المدثر:4)
كناية عن طهور القلب.[18]
12) قال الله عز وجل: " أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ". (الحجرات:12)
-كناية عن الغيبة.[19]
13) قال الله عز وجل: " نزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَّابِيًا". (الرعد:17)
-كناية بماء عن العلم.[20]
14) قال الله عز وجل: " نزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَّابِيًا". (الرعد:17).
-كناية بأودية عن القلوب.[21]




[1] في البلاغة علم البيان، الدكتور عبد العزيز عتيق ص 203.
[2] دلائل الإعجاز، عبد القاهر الجرجاني ص44.
[3] المثل السائر: ابن الأثير، ص248.
[4] مفتاح العلوم، الإمام سراج الدين أبي يعقوب ابن أبي بكر محمد بن علي السكاكي، محقق نعيم زرزور، ص403.
[5] جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع، السيد أحمد الهاشمي، محقق د. يوسف الصميلي ص.288
[6] الكناية في القرآن الكريم دراسة تحليلية وبلاغية، درة نفسية، ص74.
[7] المصدر السابق، ص75.
[8] [8] جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع، السيد أحمد الهاشمي، محقق د. يوسف الصميلي، ص288.
[9] [9]في البلاغة علم البيان، الدكتور عبد العزيز عتيق ص 204.
[10] مصدر السابق:204.
[11] الكامل، المبرد، ص290 تحقيق أبو الفضل إبراهيم.
[12] في البلاغة علم البيان، الدكتور عبد العزيز عتيق ص 207.
[13] المصدر السابق:207
[14] المصدر السابق:207.
[15] المصدر السابق:209.
[16] المصدر السابق:224.
[17] المصدر السابق:225.
[18] المثل السائر، ابن الأثير، ج3، ص53.
[19] المصدر السابق، ص62.
[20] المصدر السابق، ص63.
https://dochub.com/farhanzamziba/pgeE3g/kinayah-dalam-al-quran?dt=7hxpppguyqkhjco
[21] الصدر السابق، ص63.

Comments (0)